لماذا تعتبر البرمجة لغة العصر الحديث؟

بدون أن يقوم المبرمجون بكتابة اكواد برمجية تخبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة التكنولوجية الأخرى بما يجب القيام به، فإن تلك الأجهزة لن تقوم بفعل أي شيء حرفيًا ولن يتمكن أي منا من الاستمتاع بأي من الكماليات التي تقدمها التكنولوجيا، تجدر الإشارة الى أن البرمجة توجد في كل شيء من برمجة ألعاب الفيديو إلى برمجة تطبيقات الجوال، ونلاحظ في الأيام الأخيرة ان المنتجات والأدوات المعتمدة على البرمجة واللغات البرمجية في تزايد مستمر.

نحن نتحرك نحو عالم أكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية مما يعني أنه مع كل عام قادم ستستمر الحاجة إلى المبرمجين في النمو حتى في عام 2020 وما بعده، برامج الكمبيوتر هي في الأساس سلسلة من اللغات البرمجية المكتوبة التي تفهمها أجهزة الكمبيوتر، والتي عادة ما تكون لغة مختلطة بين اللغة الإنجليزية العادية والمعادلات الرياضية، وفي ظل ذلك يبدو أن تعلم كيفية البرمجة والعمل كمبرمج مهارة تستمر لفترة طويلة جدًا.

لغات البرمجة كثيرة ومتعددة التخصصات:

إذا كنت حديث العهد في المجال سواء كنت تتخصص في مجال برمجة مواقع أو تطبيقات الجوال، ولكنك تفهم الإمكانيات التي تتمتع بها كمهنة مستقبلية في عام 2020 وبعد سنوات، ربما كنت تتساءل ما هي اللغات التي يجب أن تتعلمها؟ وفقًا لعدد قليل من المصادر، هناك عدد من اللغات تتراوح من 250 إلى حوالي 9000 والجدير بالذكر ان هذا العدد في تزايد مستمر، يمكن أن يكون هذا أمرًا صعبًا في البداية ولكن الخبر السار هو أنه يمكنك دائمًا البدء في مكان ما والمضي قدمًا.

لا أحد يعرف كل هذه اللغات، وفي الواقع فإن عدد اللغات كبير جدًا نظرًا لوجود العديد من القواعد المختلفة عندما يتعلق الأمر بمعرفة ما إذا كانت اللغة مهمة أم لا، بطبيعة الحال لا يمكن للجميع الوصول إلى نفس الصفحة ولكن الشيء الذي يمكن أن يتفق عليه معظم الناس هو حقيقة أن لغة JavaScript هي واحدة من أكثر لغات برمجة مواقع الويب شيوعًا، ووفقًا لـموقع التواصل الاجتماعي LinkedIn، فإن 3535247 مستخدمًا يدرجون لغة JavaScript كمهارة مهمة في ملفاتهم الشخصية.

وبالإضافة الى ما سبق فإن هناك لغات أخرى لا تزال شائعة ومستخدمة ومقبولة على نطاق واسع من قبل مجتمع البرمجة، بعض من لغات البرمجة تلك هي C و# Cو++C وCSS وHTML وJava وPython على سبيل المثال لا الحصر، لذلك إذا كنت تبدأ للتو كمبرمج، فقم بالبحث واكتشف بالضبط ما تريد القيام به، والاهم من ذلك يجب ان تحدد المجال الذي يناسب احتياجاتك بشكل أفضل، فللبرمجة مجالات كثيرة ومتعددة مثل مجال برمجة المواقع، ومجال برمجة تطبيقات الجوال وبرمجة الالعاب وبرمجة تطبيقات سطح المكتب وغيرها.

اهم المنافع المدركة من انتشار البرمجة

لا شيء ممكن بدون برمجة في الوقت الحالي، اللغات البرمجية مهمة لأنها تحدد العلاقة والمعاني والقواعد التي تسمح للمبرمجين بالتواصل الفعال مع الآلات، ليس فقط اثناء برمجة الكمبيوتر، ولكن أيضا في حالات أخرى متعددة مثل برمجة مواقع الويب وبرمجة تطبيقات الجوال وبرمجة الألعاب وبرمجة الآلات الالكترونية والأجهزة الذكية.

أصبحت مهارات البرمجة أكثر أهمية من أي وقت مضى، وتتحول بسرعة إلى الكفاءة الأساسية لكل نوع من انواع الأجهزة الالكترونية، من المروحة إلى هاتفك المحمول، كل شيء يتطلب البرمجة حتى المهندسين الكهربائيين والميكانيكيين بعد تمرينهم التقني الاولي، سينتقلون إلى البرمجة في مرحلة ما من مراحل عملهم.

البرمجة مهمة لتعلم الابتكار، وخلق حلول صديقة للبيئة وأيضا للمشكلات العالمية، وهي مهمة في حياتنا اليومية لتعزيز وزيادة قوة أجهزة الكمبيوتر والإنترنت، كما أن البرمجة مهمة أيضا لتسريع عمليات ادخال وإخراج البيانات الخاصة بعمل أي جهاز الكتروني، من المهم أيضًا جمع وإدارة وحساب وتحليل معالجة البيانات والمعلومات بدقة.

هذه الحقيقة التي لا مفر منها فالبرمجة تدفع الأفراد إلى البحث عن طرق جديدة لتعلم، بصرف النظر عن الشركات في قطاع التكنولوجيا، هناك عدد متزايد من الشركات التي تعتمد على ترميز الكمبيوتر، لا عجب أن ثمانية من أفضل 25 وظيفة هذا العام هي وظائف فنية تعتمد على البرمجة بشكل وثيق، حيث وجدت أحدث الأبحاث أن مهارات البرمجة تتطلب في فئات الوظائف الرئيسية الخمس مثل:

  • تكنولوجيا المعلومات
  • محللو البيانات
  • الفنانين والمصممين
  • المهندسين
  • العلماء

لفهم سبب أهمية برمجة الكمبيوتر للعالم الحديث، يجب على المرء أولاً أن يفهم ما هو الكمبيوتر؟ الكمبيوتر هو أداة غبية لأداء الكثير من المهام المتكررة بكفاءة، حتى الآن الكمبيوتر غير قادر على تحليل مشكلة والتوصل إلى حل، ولجعل ذلك الجهاز يعمل بذكاء فمن الضروري عمل برمجة ذكية له.

العملية البرمجية تتكون من 3 مراحل مهمة للغاية:

  1. مرحلة تحديد المشكلة وحلها
  2. مرحلة التنفيذ
  3. مرحلة الصيانة

الثلاثة مهمون لمبرمجي الكمبيوتر أو مطوري البرامج حتى يتمكنوا من حل المشاكل. لقد أساء الكثير من المطورين فهم أن عملية البرمجة ليست سوى تنفيذ الخوارزميات، وهذا غير صحيح، فإن ترجمة خوارزمية إلى لغة برمجة معينة، والتي يمكن بعد ذلك تجميعها أو تفسيرها وفهمها في النهاية بواسطة الكمبيوتر، ليست سوى جزء من عملية البرمجة.

تجدر الإشارة الى ان مبرمجو الكمبيوتر لديهم فهم كامل لسببية وكيفية عمل أنظمة الكمبيوتر، بما في ذلك قيود النظام، ويمكنهم وضع توقعات واقعية والعمل حول هذه القيود لتحقيق أقصى قدر من الاستخدام للمعدات وملحقاتها، فاليوم هناك لغات برمجة مختلفة، كل منها يؤدي مهام مختلفة في مجال الحوسبة، هناك جافا سكريبت وHTML لبناء وبرمجة مواقع الويب، والبرامج الإحصائية R وSAS، وبرامج AutoCAD للمهندسين، ولغات البرمجة الأخرى لجميع الأغراض مثل Java لبناء وبرمجة تطبيقات الجوال وPython و ++ .C

ما هي اللغات البرمجية الأكثر طلبا في سوق العمل؟

تشتمل بعض الاحصائيات والتقارير العامة المبنية على تحديد لغات البرمجة الأكثر انتشارا والأكثر احتياجا في سوق العمل، وبالطبع ذلك وفقا لمدى مرونة تلك اللغات ومدى قدرتها على حل المشكلات التقنية اثناء الترميز، وقد اتفقت معظم تلك الاحصائيات والتقارير على اللغات الآتية، كأكثر لغات مطلوبة في مجالات معينة.

لغة البرمجة المطلوبة

المجالات الأكثر طلبا

SQL

قواعد البيانات

جافا سكريبت JavaScript

تطوير الويب (برمجة مواقع الويب)

جافا Java

برمجة الأغراض العامة

لينكس

عمليات نظام الكمبيوتر

XML

برمجة الأغراض العامة

C++

برمجة الأغراض العامة، وخاصة في الهندسة

C #

برمجة الأغراض العامة

Python

برمجة الأغراض العامة

                                                     .NET          

برمجة الأغراض العامة

Swift

تطوير وبرمجة تطبيقات الجوالات لنظام IOS

كوتلين (Kotlin)

تطوير وبرمجة تطبيقات الجوالات لنظام Android

 

البرمجة حتى الآن مهمة جدًا لأنها جزء من حياتنا اليومية حتى إذا كنت ترغب في ذلك أم لا، في العالم الحديث ومع تزايد حجم المشاكل وتعقيدها بشكل كبير، تعد البرمجة الأداء الاهم للحصول على حلول عن طريق دفع المهام المتكررة بعناية إلى الكمبيوتر وبالتالي تحقيق التوازن، سواء كنت تعزز مسيرتك المهنية أو لمجرد مواكبة بقية العالم، فمن الواجب عليك التفكير في تعلم البرمجة وتعليمها لأولادك، فكما سبق وذكرنا لك ان البرمجة هي لغة المستقبل والعصر الحديث.

Leave A Comment