الإعلان الرقمي اعلان الحاضر والمستقبل

دعنا نتعرف اولا على ما هو الإعلان الرقمي أو ما يطلق عليه أيضا الإعلان الإلكتروني هو ذلك النوع من الاعلانات التي نقوم بها عبر الانترنت من خلال منصات السوشيال ميديا او من خلال إعلانات محركات البحث مثل اعلانات جوجل أدوردز وغيرها من الأنواع والمواقع التي تقدم خدمات اعلانية عبر الانترنت والتي يجب على الأفراد وأصحاب المشاريع مجارتها حتى يمكنهم مجاراة  التطور والتقدم التكنولوجي في عالم الانترنت حيث الآن يزداد عدد مستخدمي الانترنت بطريقة كبيرة.

ما الفرق بين الإعلان الرقمي والإعلان التقليدي؟

الاعلان الرقمي او اعلان ممول هو ما نشاهده عبر الانترنت مثل اعلانات جوجل وتعرف جوجل أدوردز واعلانات السوشيال ميديا من فيسبوك وتويتر ولينكد ان وغيره اما الاعلان التقليدي فهو الاعلانات التي تظهر في الجرائد والمجلات وفي التلفاز وغيرها من الأنواع على هذا المنوال، ويسمى ايضا اعلان ممول.

الإعلان الرقمي من خلاله يمكنك منافسة  أكبر الشركات مهما كان حجمك في السوق كبيرا او صغيرا فيمكنك اخذ الصدارة من منافسيك والقياس الفوري لنجاح الحملة من فشلها ومعرفة الاحصائيات  وتغيير المسار في الحال لا يأخد وقت طويل على خلاف التسويق التقليدي الذي يستلزم وقت كبير لمعرفة النتائج كما انه من الصعب تعديله.

الإعلان الرقمي يتميز بقلة التكلفة أما الاعلان التقليدي فهو مرتفع الثمن فقد يكلفك عشرات الآلاف.

 

أهم مميزات الإعلان الإلكتروني:

الاعلان الالكتروني

ليس له علاقة بمدى حجم شركتك.

فأذا كنت صاحب اعمال مبتدأ ولم يمر عليك وقت كبير في السوق فيمكنك زيادة حجم شركتك من خلال الترويج  لشركتك عبر الانترنت.

ويمكنك منافسة أكبر الشركات التي لديها مدة زمنية طويلة في السوق أو في مجالك فيجب أن تعتمد على جودة الإعلان والخدمة التي تقدمها وليس أي شئ آخر.

سهولة القياس وتقديم التقارير ورصد الأخطاء

تستطيع من خلال هذه الإعلانات القيام بعمل احصائيات بما وصل إليه اعلانك وقياس مدى نجاحه من فشله ومراقبة الزيارات وعدد النقرات حيث تتميز ايضا بسهولة الحصول على هذه التقارير من منصات السوشيال ميديا او ايا كانت وسيلة الاعلان الرقمي  فهي نتائج فورية. 

سرعة الانتشار والشهرة.

يخدم هذا النوع من الاعلان صاحبه بطريقة كبيرة حيث يقدم له سرعة الانتشار والشهرة بدون أي معاناة حيث يمكن لأي مستخدم ظهور الإعلان له  وإذا نالت الخدمة استحسانه يقوم بعد ذلك  بمشاركته مع معارفه بدون أي معاناة. 

تحديد الفئة المستهدفة.

عن طريق هذه الاعلانات يمكنك استخدام خاصية تحديد السن والجنس والمنطقة والاهتمامات والتي تخص كل دولة او منطقة ولذلك يسهل عليك ايجاد العملاء والجمهور المستهدف. 

يتميز بأنه قليل التكلفة.

حيث يمكنك تحديد ميزانية قليلة للقيام بهذه الخطوة من خلال منصات السوشيال ميديا او من خلال اي منصة من منصات التسويق الالكتروني .

ليس مقتصرا على دولة بعينها.

يمكنك من خلاله عدم التقيد بالدولة التي تعيش بها بل يمكنك الاعلان في قارة أخرى ومعرفة اهتماماتهم من عدمها وهذا ايضا من مميزات التسويق الالكتروني.

أهم عوامل نجاح الإعلان الرقمي:

اعلانات جوجل

اختيار الكلمات المفتاحية:

يعتبر فن اختيار الكلمات المفتاحية من أهم عوامل نجاح موقعك او حملتك الاعلانية حيث تعتبر هي اولى خطوات النجاح والكلمات المفتاحية هي تلك الكلمات التي يبحث عنها المستخدمين عبر محركات البحث او منصات السوشيال ميديا او اعلانات جوجل “جوجل أدوردز” ويجب ان تضع نفسك مكان المستخدم ماذا سوف يبحث أو طريق كتابة الجملة.

الاهتمام رابط الإعلان:

يجب الاهتمام بتصميم وشكل اعلان الممول يجب ان يتميز اعلانك بالمصداقية فإذا كان اعلانك يحتوي على أي وعود و تخفيضات فيجب أن تكون تلك الوعود حقيقية وليست مزيفة فيجب أن يكون هناك دقة وجذب انتباه ولكن بعقلانية وصدق.

استخدام أدوات التحليل:

يجب تحديد مجموعة من الأدوات التي ستساعدك في تحديد الجمهور المستهدف من الجنس والدولة او المنطقة او الاهتمامات ايضا ادوات تحليلية لقياس نجاح الحملة الاعلانية واسباب نجاحها وعدد الزيارات القادمة ومصدرها.

اختيار المنصة الإعلانية:

عليك الاختيار بعناية المنصة الالكترونية التي سوف تقوم بعما اعلان ممول عليها سواء كانت منصات السوشيال ميديا او إعلانات محركات البحث مثل بينج و اعلانات جوجل “جوجل أدوردز” وتلك المنصات تتميز بأنها تعطي اختيارات تحديد السن والمنطقة الجغرافية والاهتمامات وتلك مميزات لا غنى عنها.

ما هي أشهر القنوات الإعلانية؟

الفرق بين الاعلان الرقمي والاعلان التقليدي

الإعلان عبر محركات البحث

هي تلك الاعلانات التي تظهر  عند بحث المستخدمين عبر محركات البحث والتي تعرف بأسم الاعلانات المدفوعة او اعلان ممول والتي لديها استراتيجيات وأهداف ومن أشهر المحركات هو محرك  بحث جوجل وتعرف  اعلانات جوجل او اعلانات جوجل أدوردز وبينج وياهو.

حيث يبلغ ذلك النوع من الإعلانات أهمية كبيرة حيث يبلغ حجم البحث اليومي 5,600,000,000  لذلك اذا اخترت هذا النوع من الإعلانات فهذا مكسب كبير بالنسبة إليك.

ومن أفضل طرق التسويق هو التسويق عبر جوجل ويطلق عليها حملات اعلانات جوجل “جوجل أدوردز” المدفوعة بالإضافة الى منصة يوتيوب التابعة لشركة جوجل والتي تشهد ملايين الزيارات اليومية.  

ولكن عليك تحديد بعض الامور حتى تضمن نجاح تلك الحملة الإعلانية اولا يجب اختيار الصح لكلمات البحث والتي تعرف keywords  والاهتمام  landing page المناسبة لمجالك وخدماتك.

الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

تعتبر منصات السوشيال ميديا من أشهر وسائل الاعلانات الآن حيث يلجأ إليها الكثير من أصحاب المشاريع الصغيرة والكبيرة في تلك الأمور نظرا لتكلفتها القليلة  وهي من أفضل وسائل التسويق الالكتروني نظرا لسهولة استهداف فئة معينة ومنطقة جغرافية بعينها ويسهل الحصول على نتائج سريعة وتحليل شامل تصرفات العميل وأكثر الخدمات التي عليها تفاعل وزيارات ويعرف هذا النوع من  الاعلانات المدفوعة بأسم اعلان ممول.

أهم مميزات الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي:

1-تساعد على بالعلامة التجارية وتعرف الجمهور على الخدمات التي تقدمها.

2-زيادة الانتشار والوصول الى اكبر قدر من العملاء المحتملين والمستهدفين.

3-زيادة عدد الزيارات الى موقعك الإلكتروني.

4-تعمل على زيادة التفاعل من تعليقات وإعجاب على المحتوى الاعلاني.

5-تحويل العملاء من محتملين الى عملاء حقيقين و مهتمين بالخدمة المقدمة.

6-سهولة التواصل مع العملاء عبر الرسائل الشخصية.

يجب عليك اختيار المنصة الصحيحة والملائمة لمجالك والتي ستساعدك بدورها على نجاح الحملة الاعلانية:

1-  عبر منصة الفيس بوك ومنها(تطبيق انستجرامميسينجرواتس اب) وسواء كانت الإعلانات من النوع النصي او فيديو وصور.

2-  إذا كنت من اصحاب الشركات والانشطة التجارية فعليك على منصة لينكد إن.

3- منصات تويتر و بينترست و سناب شات هي منصات اخرى لإطلاق الحملات اعلانية.  

إعلانات عبر مواقع الكترونية:

الإعلان عبر مواقع يملكها آخرون ويتميز بانه قليل التكلفة مقارنة بالإعلانات التقليدية  وسهولة الوصول إلى العملاء المستهدفين.

إعلانات عبر تطبيقات الجوال:

أصبحت  الهواتف الذكية الآن لها دور كبير في المجتمعات العربية والاجنبية وانتشار استخدامه بطريقة واسعة ولذا اصبح لها دور فعال في  التسويق الالكتروني ، التطبيق يظل على الهاتف 24 ساعة يوميا لذلك يعتبر فرصة عظيمة لاصحاب الاعلانات حيث تستطيع تجميع معلومات عن المستخدمين من بياناتهم الشخصية حتى موقعهم الجغرافي.

التسويق عبر البريد الالكتروني:

يعتبر هذا النوع من من الاعلانات مميز حيث يتيح العديد من الخيارات التي لا توجد عنده غيره من وسائل التسويق الالكتروني وخاصة اذا كان الاعلان يحتاج الى تفاصيل وشرح كثير  سواء كان المحتوى نصي او صور او الاثنان معا.

أهم مميزات التسويق عبر البريد الالكتروني:

1-يتميز بقلة التكلفة الاعلانية.

2-مساحة اعلانية كبيرة غير محدودة.

3-تحديد الفئة المستهدفة لإرسال البريد او الاعلان الرقمي.

4-تنشيط الموقع الالكتروني الخاص بالخدمة في حالة كان الإعلان مضمن به الموقع الالكتروني.

5-يمكن الرجوع للرسالة والاعلان في أي وقت ومن اى مكان.

والان وبعد ان استعرضنا أهم جوانب الإعلان الرقمي أو الالكتروني من أهميته أنواعه ننصحكم بان يتم اختيار المنصة الصحيحة لمحتوى اعلانكم على حسب الخدمة التي تقدمها وأن تتعاملوا من أصحاب الخبرات في هذا المجال ونقدم لكم شركة برمجة  افضل شركة اعلانات التي يمكنها مساعدتك في طريق نجاحك وشهرتك عبر المنصات المختلفة من اعلان ممول على السوشيال ميديا واعلانات جوجل ادوردز وتقديم جميع أنواع خدمات التسويق الالكتروني.  

 

Leave A Comment