اجعل نشاطك التجاري أكثر انتشارا عبر منصات التواصل الاجتماعي

عندما يتعلق الأمر “التسويق الالكتروني” عبر منصات التواصل الاجتماعي، قد يريد الجميع المشاركة في ذلك الأسلوب، Facebook و Twitter و Instagram و Pinterest كلها شبكات تواصل اجتماعي نشطة للغاية، ناهيك عن المواقع الأخرى التي لا تعد ولا تحصى على شبكة الإنترنت اليوم، والتي يمكن انشاء اعلانات سوشيال ميديا عليها لجذب العملاء، ولذلك يريد الجميع الحصول على اعتراف وسائل الإعلام الاجتماعية لأعمالهم، ولا يقصد هنا اعتراف المواقع نفسها بل اعتراف مستخدميها.

يمكن أن يساعد وجودك الجيد أو المكثف في وسائل التواصل الاجتماعي في نمو أعمالك، ولكن لن يحدث هذا إلا بعد تطوير عدد كبير من المتابعين وتعلم كيفية منحهم ما يريدون حقًا، فيما يلي بعض الطرق الرائعة التي يمكن لأي صاحب نشاط تجاري أو مسؤول التسويق من خلالها زيادة تواجده على وسائل التواصل الاجتماعي ومساعدة أعماله على النمو.

حدد جمهورك

دائمًا ما تكون نقطة البداية لكل خطة تسويق، سواء كانت تلك الخطة مبنية على التسويق الالكتروني عبر إعلانات السوشيال ميديا او غيرها، مبنية على تكوين ملف تعريف جمهورك – ما هو عمرهم وجنسهم واهتماماتهم وتعليمهم ودخلهم وموقعهم وقيمهم ومخاوفهم والتحديات وما شابه ذلك، وإذا كنت غير مؤهل للقيام بذلك قد تساعدك أي شركة تسويق الكتروني او شركة سوشيال ميديا مثل شركة Prmaja.

 

بمجرد حصولك على صورة واضحة للجمهور، يمكنك إنشاء ملف شخصي لنشاطك التجاري والترويج له لجذب أي عميل محتمل في المجموعة التي قمت بتكوينها، وبينما تقوم بدراستهم والتعامل معهم والتواصل أيضا معهم، ستبني علاقة تحول الجمهور إلى متابعين وعملاء مخلصين لك، ماذا لو ضم جمهورك المستهدف مجموعتين مختلفتين، مثلا مراهقين مهتمين بالرياضة ورجال الأعمال بدوام جزئي في الثلاثينيات من العمر؟

من الواضح أنك ستحتاج إلى تعديل إستراتيجيتك التسويقية مختلفة للتواصل معهم، هذا هو الاسلوب الذي سيساعد فيه إنشاء شخصية تسويقية ناجحة، شخصية التسويق هي تمثيل لشريحة رئيسية من جمهورك تساعدك على صياغة رسائل تسويقية مفيدة تجذب العملاء المحتملين.

ابدأ بخطة

منصات السوشيال ميديا سهلة الاستخدام ويمكنك البدء بالمشاركات المجانية أو عن طريق التسويق الالكتروني من خلال شركة سوشيال ميديا أو شركة تسويق الكتروني وذلك لإدارة حملة اعلانات سوشيال ميديا مدفوعة، قد يجعل ذلك من المغري التعمق فيها والبدء في النشر، ولكن مثل كل استراتيجية عمل جيدة، يجب أن يبدأ استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنجاح الأعمال الصغيرة بخطة جيدة.

بدون خطة التسويق الالكتروني الصحيحة، فليس لديك هدف واضح لما تحاول تحقيقه، هذا يعني أنه لا توجد طريقة لقياس نتائجك، خذ الوقت الكافي لإنشاء خطة وسائل التواصل الاجتماعي مقدمًا، وهذا يضمن أن جميع جهودك الاجتماعية تدعم أهداف عمل محددة.

فيما يلي بعض النصائح الاستراتيجية للتسويق الالكتروني عبر مواقع السوشيال ميديا من دليلنا لإنشاء خطة تسويق لوسائل التواصل الاجتماعي:

1. حدد أهداف وغايات وسائل التواصل الاجتماعي.

إنشاء أهداف تتبع إطار عمل ذكي، يجب أن تكون محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها وذات صلة وفي الوقت المناسب، اعتمد أهدافك على المقاييس التي سيكون لها تأثير حقيقي على عملك، على سبيل المثال، تهدف إلى اكتساب عملاء أو رفع معدل التحويل، بدلاً من مجرد زيادة الإعجابات.

 

2. ادرس منافسيك.

كيف يستخدم منافسوك وسائل التواصل الاجتماعي؟ على الرغم من أنك لا تريد نسخ طريقة منافسيك بالضبط، فإن التعلم مما فعله الآخرون يعد طريقة رائعة لتقليل منحنى التعلم الخاص بك، يمكن أن يساعدك التحليل التنافسي في معرفة ما يعمل وما لا يناسب الأنشطة التجارية الأخرى مثل نشاطك.


3. قم بإجراء بحث دقيق على وسائل التواصل الاجتماعي.

 إذا كنت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بالفعل، فقد حان الوقت لاتخاذ خطوة للخلف وتقييم جهودك الحالية، كجزء من تدقيقك،

4. ابحث عن الإلهام.

 لقد ألقيت نظرة على ما يفعله منافسوك عبر الإنترنت، ولكن ماذا عن الأنشطة التجارية الأخرى؟ استلهم من نجاح الأعمال في جميع الصناعات، أين يمكنك أن تجد قصص النجاح هذه؟ توجه إلى قسم الأعمال في معظم الشبكات الاجتماعية وستجد دراسات حالة مفيدة، إنها أيضًا فكرة رائعة أن تسأل المتابعين الحاليين عما يريدون رؤية المزيد منه، ثم منحهم بالضبط ما يطلبونه.

5. قم بإنشاء تقويم لوسائل التواصل الاجتماعي.

 يساعدك تقويم وسائل التواصل الاجتماعي على نشر المحتوى المناسب على القنوات الاجتماعية المناسبة في الوقت المناسب، يجب أن تتضمن خطة لمزيج المحتوى الخاص بك، استخدم 80٪ من المحتوى لإعلام جمهورك أو تثقيفه أو ترفيهه، استخدم الـ 20٪ الأخرى للترويج لعلامتك التجارية أو لبيع منتجاتك.

بناء العلاقات على مواقع السوشيال ميديا

 إذا كنت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بالفعل، فقد حان الوقت لاتخاذ خطوة للخلف وتقييم جهودك الحالية، كجزء من تدقيقك،

الميزة الفريدة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة هي أنها تتيح لك التحدث مباشرة إلى العملاء والمتابعين، يمكنك بناء علاقات بمرور الوقت، بدلاً من طلب البيع مقدمًا.

يستخدم أكثر من 40٪ من المستهلكين الرقميين الشبكات الاجتماعية للبحث عن علامات تجارية أو منتجات جديدة، جزء من هذا الاكتشاف هو التعرف على هويتك كعلامة تجارية وما تمثله.

عندما يتفاعل الأشخاص مع محتواك أو إعلاناتك العضوية، من الأفضل التفاعل مرة أخرى، هذا يساعد على بناء الثقة وتشكيل أتباع مخلصين، أثناء مشاركة المعجبين وإبداء الإعجاب بالمحتوى الخاص بك، فإنك ترتفع في الخوارزميات الاجتماعية وتكسب عرضًا جديدًا ومجانيًا، يمكنك أيضًا رعاية العلاقات التي يمكن أن تتطور إلى مبيعات فعلية بمرور الوقت.

على سبيل المثال، لدى كامل (المعروف أيضًا باسم كامل النساج) قاعدة معجبين مخصصة تبلغ 11100 على منصة التواصل الاجتماعي Instagram النساج في مدينة المحلة الكبري تفاعلية للغاية مع متابعيها، ردا على كل مجاملة وسؤال، يتيح التفاعل مع هذه الصانعة على Instagram للأشخاص الشعور وكأنهم يعرفونها ويثقون بها قبل أن يستثمرون في إحدى قطعها، وعندما تطلق قطعًا صغيرة بسعر مرتفع للغاية، يتم بيعها في لمح البصر.

ركز على الجودة لا الكمية

قد يبدو العدد الهائل من خيارات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة أمرًا مربكًا – ولكنك لست بحاجة إلى القيام بكل ذلك، يعد إنشاء محتوى عالي الجودة على قناتين أساسيتين أكثر أهمية من التواجد على كل شبكة، قبل كل شيء تأكد من أن مشاركاتك الاجتماعية تقدم قيمة للمستخدمين، إذا كان كل ما تفعله هو الترويج والبيع، فلا يوجد دافع كبير للناس لمتابعتك، تذكر أن التسويق الاجتماعي يدور حول بناء العلاقات، كن إنسانا، كن صادقا، انشر محتوى رائعًا.

هذا مهم، ولا يمكنك تزييفه، يقول 86٪ من المستهلكين أن الأصالة تؤثر على العلامات التجارية التي يحبونها ويدعمونها، لا يمكنك القيام بكل شيء، ولا يوجد سبب للمحاولة، تواصل مع جمهورك في الأماكن التي يقضون فيها وقتهم بالفعل على الإنترنت، ركز على استخدام قناة أو قناتين اجتماعيتين بشكل جيد حقًا، على الأقل للبدء، بمجرد حصولك على إتقان، يمكنك البناء مما تعلمته وتوسيع جهودك.

واذا كان الامر صعبا عليك للقيام بالتسويق الالكتروني واعلانات سوشيال ميديا لنشاطك التجاري بطريقة صحيحة يمكنك الاستعانة بشركة سوشيال ميديا أو شركة تسويق الكتروني محترفة مثل شركة Prmaja لتقديم الحلول البرمجية والتسويقية، للقيام بأعمال التسويق الالكتروني الخاص بنشاطك التجاري بشيء من الاحترافية.

Leave A Comment